جمال

فوائد الكولاجين الذهبية

فوائد الكولاجين

إن مرآة صحة الجسم يالصورة العامة هي إشراقة و جمالية اليشرة ، حيث يعكس لون الجلد و مظهره الخارجي الصورة الطبيعية لصحة الجسم . هناك العديد من العناصر الغذائية التي تحافظ على بُنيية الجلد لحمايته من المشاكل المختلفة كظهور التجاعيد و علامات التقدم و شحوب لون الجلد و الخطوط البيضاء و ما إلى غير ذلك من المشاكل . علاوة على ذلك يلعب الكولاجين دور مهم في قيام الجسم بتأدية وظائفه الطبيعية على اكمل وجه .

يعد الكو لاجين واحد من اقوى المصادر الطبيعية التي تحافظ على توهج البشرة . نتيجة لذلك فهو يتواجد بمعدل كبير نسبياً في الجسم لأهميته العظيمة إلا أن هذه النسبة تبدأ بالإنخفاض بشكل تدريجي بعد مرور العام الخامس و العشرين من العُمر فيصبح الجسم بحاجة إلى بدائل أخرى لمحاربة ذلك النقص .

في هذا المقال سنقوم بالحديث عن الكو لاجين و اهميته  في الجسم بالإضافة إلى المصادر التي تعزز من توليد ذلك العنصر .

افضل كولاجين فوائد الكولاجين مع فيتامين سي
افضل كولاجين فوائد الكولاجين مع فيتامين سي

ما هو الكولاجين و انواعه 

الكولاجين عبارة عن مادة طبيعية تتكون من البروتينات التي يتم تواجدها في الجسم و التي تنقسم إلى عدة اقسام مختلفة وذلك للمساعدة على قيام الجسم بوظائفه الحيوية ، حيث تتواجد هذه البروتينات على شكل سلاسل رفيعة بعض الشيء تتواجد بشكل اساسي  في العضلات و الانسجة و الأوعية و الأسنان و البشرة .

انواع الكولاجين

  1. النوع الأول : تصل نسبة هذا النوع إلى ما يقارب 90% في الجسم يتواجد على شكل ألياف كما يدخل في تركيبة العظام و الجلد .
  2.  النوع الثاني : يتكون من ألياف رخوة بعض الشيء وغير متراصة، ويتواجد عادةً في الغضاريف المرنة. يتواجد في الجسم على شكل ألياف رخوة يدخل في تركيبة الغضاريف .
  3.  النوع الثالث : يتكون النوع الثالث من الكولاجين في بنية العظام و تركيب اعضاء الجسم و الشراين.

عوامل تؤدي إلى نقص الكولاجين في الجسم

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على معدله في جسم الإنسان ، من تلك العوامل :

  1.  التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة بالإضافة إلى ذلك التعرض المباشر للملوثات البيئية كالغبار و الأتربة .
  2.  التقدم في العمر الذي يطرأ عليه تغير في إفراز بعض الهرمونات في الجسم .
  3. التدخين
  4. إنخفاض معدل ساعات النوم عن المعدل الطبيعي .
  5. التوتر و الإجهاد .
  6. سوء التغذية .
اعراض نقص الكولاجين في الجسم
اعراض نقص الكولاجين في الجسم

علامات نقص الكولاجين في الجسم

تختلف مؤشرات نقص الكو لاجين و تركيزه من جسم إلى اخر بإختلاف بعض العلامات . منها :

  1. ألم في العضلات و المفاصل .
  2. زيادة في الوزن .
  3. تغير وشحوب في لون الجلد . بالإضافة إلى صعوبة في التئام الجروح .
  4. انخفاض معدل ضغط الدم في الجسم .
  5. ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي و الاسنان .

علامات نقص الكولاجين في البشرة و الشعر

من علامات نقص معدلات بروتين كولاجين في البشرة ظهور بعض الاثار و التي تعد بصورة عامة آثار دلالية على تلف البشرة و شحوبها ، منها:

  1. ظهور علامات التجاعيد
  2. بروز ترهلات في مختلف انحاء الجسم
  3. ظهور السيلوليت والذي يعد عبارة عن تكتلات في منظقة الفخذين و الورك و البطن و الأرداف .
  4. تلف الشعر و جفافه .
  5. التساقط الغزير للشعر .
الاطعمة الغنية بالكولاجين
الاطعمة الغنية بالكو لاجين

مصادر طبيعية للكولاجين كيف احصل على الكولاجين بصورة طبيعية

إن عملية إنتاج البروتين في الجسم تجدث عندما تجتمع العناصر الغذائية و الاحماض الأمينية سوياً . بالتأكديد لا تقتصر اهمية الكولاجين على النساء فحسب بل انه من البروتينات المهمة ايضاً للرجال إذ يساعد على بناء العضلات وهذا ما يبحث عنه الرجال بصورة عامة علاوة على ذلك العديد من الفوائد . فيما يلي سنشير إلى ابرز مصادر طبيعية للكولاجين التي تساعدك على الحفاظ على مستوى الكو لاجين في جسمك . منها :

  1. المأكولات البحريةتعد المأكولات البحرية من الاطعمة الغنية بعنصر الزينك و احماض الأوميغا وكلاهما يلعبان دور مهم فب المساعدة على تكوين إنتاج عنصر البروتين .
  2. الخضروات الورقية تتميز الخضروات الورقية بأنها من اغنى المصادر المليئة بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة ، لهذا السبب ينصح بإدراج الخضروات الورقية بأنواعها إلى نظامك الغذائي ، كالسبانخ و الجرجير و الكزبرة  و الملفوف وما إلى غير ذلك من الخضار .
  3. جميع مصادر فيتامين ج تعزز مصادر فيتامين ج الطبيعية إنتاج الكو لاجين ومن تلك المصادر :  البرتقال،الففراولة ، والجريب فروت، التوت، والليمون ، الطماطم،  والفلفل الحلو .
  4. البيض من المتعارف عليه بأن البيض من اكثر المصادر التي تعزز الكولاجين في الجسم وذلك لإحتواه على الأحماض الأمينية و الفيتامينات مثل احماض برولين و فيتامينات “أ” و”إي” و”ب” والأوميغا 3 .
  5. بذور الكتان 
  6. جل الأوليفيرا 
  7. الفاكهة بأنواعها 
كيف احافظ على بشرتي
كيف احافظ على بشرتي

كبسولات الكولاجين الطبيعية

بالرغم من إنتاج الجسم بصورته الطبيعية لبروتين الكو لاجين إلا انه كما ذكرنا سابقاً تنخفض تلك النسبة بعد مرور عمر الخامس و العشرين نتيجة لذلك يلجأ العديد من الاشخاص إلى استخدام مكملات الكولاجين الطبيعية لتعويض النقص . إلا إنه يجب الأخذ بعين الاعتبار بعدم تناول المكملات إلا حين استشارة الطبيب .

 فوائد كبسولات الكو لاجين

تتعدد فوائد الكبسولات منها للبشرة و الجسم و الشعر التي تمنح وتعزز جمالية الجسم بالتخفيف من جميع علامات التقدم بالعمر بالإضافة إلى منح القوة و النشاط .

افضل وقت لتناول الكولاجين

لا يوجد هناك وقت محدد لتناول الكبسولات ، حيث يمكن تناولها في أي وقت من اوقات اليوم في فترة الصباح أو المساء أو خلال أي وقت بينهما .

اقرأ ايضاً فوائد تقشير البشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى