صحة

خطر غسل الدجاج

 

خطر غسل الدجاج

ظهرت دراسات جديدة في الآونة الأخيرة تحذر من غسل الدجاج لانه قد ينقل بكتيريا السالمونيلا وكثر الجدل حول هذا الموضوع بين مؤيد ومعارض. سنتعرف في هذا المقال على أبرز الدراسات والآراء والطرق الصحية لغسل الدجاج .

يعد الدجاج من العناصر الأساسية في موائدنا العربية حيث انه مصدر غني بالبروتين ولكن هل من الممكن ان يؤدي هذا العنصر المهم في اغلب أطباقنا الى التسمم والمرض او الى الموت احيانا ؟

بكتيريا السالمونيلا موجودة اصلا في الدجاج وأثبتت الدراسات ان هذه البكتيريا لاتموت بغسل الدجاج وانما بالحرارة العالية فقط .

تقول وكالة المعايير الغذائية البرطانية ان 50% من الناس يغسلون الدجاج قبل طهيه وهذه عملية غير صحية لانها توسع انتشار البكتيريا في أرجاء المطبخ عن طريق الرذاذ المتطاير من الماء

تسجل اوروبا في كل سنة حوالي 200 الف حالة تسمم بسبب السالمونيلا . ويقول الخبراء أن الخطر هو غسل الدجاج بالماء الجاري حيث ان رذاذ الماء سينتقل الى اليدين والى جوانب حوض المغسلة او الاواني الموجودة بالقرب منها ولن تستطيع قتل هذه البكتيريا في المطبخ الا بالتنظيف الجيد والتعقيم.

كل الدراسات اجمعت على ان غسل الدجاج لن يقتل الكتيريا لانها لاتتواجد فقط على سطح الدجاج وانماهي موجودة في داخلها ولا تموت الا بالطهي الجيد فقط .

اقرأ ايضا فوائد الثوم على الريق

طريقة غسل الدجاج الصحيحة

اذا كان ولابد من غسل الدجاج ولنفرض انك لاتثق بغسل المكان الذي اشتريت منه الدجاج فإليك الخطوات الصحية لتتجنب انتشار اي بكتيريا في المطبخ

  • ابعد عن حوض الغسيل اي ادوات ممكن ان يصل اليها الماء.
  • احضر وعاء واملأ به الماء وضع فيه قليلا من الخل وعصير الليمون
  • ضع الدجاج فيه بهدوء لتجنب تطاير رذاذ الماء
  • ابقي الدجاج لمدة ربع ساعة ثم اخرجه واتركه على ورق المطبخ ليجف
  • قم بتطهير وتنظيف الحوض جيدا وتعقيمه
  • اغسل يديك جيدا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى