قيس سعيد في قطر

سعيد في قطر لمتابعة مشروع المدينة الصحية بالقيروان الذي سيوفر 40 ألف موطن شغل (مجلة اسرار)

مجلة اسرار| رئيس الجمهورية التونسية استاذ القانون الدستوري قيس سعيد، ادى زيارة دولة الى دولة قطر ايام السبت والاحد و الاثنين 14 و 15 و 16 نوفمبر 2020، بدعوة من امير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني .

زيارة سعيد الى دولة قطر تعد الاولى الى هذا البلاد، منذ توليه منصب رئيس الجمهورية في تونس ّ، وهي الزيارة الخامسة للرئيس سعيد الى الخارج منذ ان تقلد منصب رئيس الدولة التونسية .

خلال هذ الزيارة التقى على انفراد مع امير دولة قطر، وعقد عدة اجتماعات و مباحثات و التقى بافراد من الجالية التونسية هناك .

وقد تم توقيع عدة اتفاقيات وتم الاتفاق على تفعيل و انجاز عدة مشاريع تعهدت بهم الدولة القطرية من بينها انشاء المدينة الصحية بالقيروان .

هذا المشروع الذي يعد حلما لابناء جهة القيروان و سيكون له امتداد على الوسط والوسط الغربي والجنوب الغربي ، يتمثل في مدينة صحية متكاملة يمكن ان توفر اكثر من 40 الف موطن شغل في جهة القيروان وفق ما اكده مدير عام الصحة العسكرية الجنرال مصطفى الفرجاني الذي رافق رئيس الجمهورية قيس سعيد الى قطر ، و افاد الجنرال مصطفى الفرجاني انه تم الخوض في المراحل النهائية والتفصيلية للمشروع .

و على هامش زيارته الى دولة قطر،تم الاعلان عن انشاء الرابطة الدولية لفقهاء القانون الدستوري و يتولى رئاستها رئيس الجمهرية قيس سعيد، وستعقد هذه الرابطة مؤتمرها السنوي الول في تونس في شهر نوفمبر من العام 2021.

و قد تعرض رئيس الجمهرية قيس سعيد الى انتقادات شديدة بعد الاعلان عن تاسيس الرابطة الدولية لفقهاء القانون الدستوري تحت اشرافه و اعتبر محللون في ذلك اسائة لرئيس الدولة قيس سعيد الذي خالف الاعراف الدبلموماسية عبر قبوله برئاسة جمعية واصفين هذه الخطوة بالسابقة من نوعها.

في سياق متصل عبر عدد من المحللين عن استغرابهم من هذا الاعلان و اعتبروا في ذلك محاولة لاستقطاب رئيس الجمهورية فيس سغيد.

من جهة اخرى، يرى محللون ان زيارة رئيس الجمهرية قيس سعيد حملت في طياتها نقاطا ايجابية تمثلت اساسا في جلب مشاريع استثمارية لقائدة تونس و رصد تمويلات لفائدة البلاد تونس في امس الحاجة اليها اليوم.

وقد زار رئيس الجمهرية قيس سعيد مجلس الشورى في العاصمة القطرية الدوحة الذي يستعد لتنظيم اول انتخابات له في شهر اكتوبر من العام 2021، و في كلمته قدم قيس سعيد بسطة حول الدستور التونسي لسنة 2014، و عبر سعيد عن استعداد نونس لتقديم خبراتها لمساعدة دولة قطر في هذا الشأن.

 

اترك تعليقاً