قال ان المراة آلة للانجاب: الهايكا تحيل خرق جسيم لصاحب اذاعة القران الكريم على النيابة العمومية ! (مجلة اسرار)

مجلة اسرار| أعلنت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري “الهايكا” في بلاغ اصدر يوم الجمعة 18 ديسمبر 2020 أنّه تبعا لما تمّ معاينته من خرق جسيم في برنامج تم بثّه على إذاعة القرآن الكريم غير الحاصلة على إجازة بتاريخ 16 ديسمبر الجاري والذي تمثّل في خطاب نمطي تمييزي يقوم على إهانة كرامة المرأة من خلال تشبيهها وتمثيل رحمها “بالمصنع” ما يمثل انتهاكا صارخا لكرامة الانسان والنيل من الذات الانسانية، تقرّر:

إحالة الخرق الجسيم المسجل في الإذاعة المذكورة على أنظار النيابة العمومية، على معنى أحكام الفصل 46 من الدستور التونسي واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والفصل 11 من القانون الأساسي عدد 58 لسنة 2017 المؤرخ في 11 أوت 2017 والمتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.

يذكر ان النائب عن حزب الرحمة سعيد الجزيري، قد صرح يوم الاربعاء 16 ديسمبر 2020، عبر إذاعته غير المرخص لها قانونيا اذاعة القران الكريم ، ان المراة مجرد “الة للانجاب” و دعا الى تزويج القاصرات منذ سن ال 14 في اشارة الى سن البلوغ .

و علق النائب سعيد الجزيري على موجات الاذاعة التابعة له ان المراة اليوم تتزوج في سن ال 38 و ال40 سنة في حين ان “المصنع يخدم ملي عمرها 14 وفق تعبيره حرفيا .

و تابع النائب سعيد الجزيري صاحب اذاعة القران الكريم التي تعمل دون ترخيص قانوني من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، ان “المرا ولات ما تاخذ إلا في الأربعين… كان جات الماكينة تخدم من الأربعين للستين معقولة، المصنع يخدم ملي عمرها 14 ما تعمل شي حتى للأربعين.. أما في الأربعين سكر وروح”.

كما تابع الجزيري خطابه، وشدد على أن المرأة مجرّد ”آلة للانجاب” في نظره، قائلا ”شنوة بش نقلبو خلق ربي؟ الماكينة هذي خلقها ربي.. قال تعالى ”هذا خلق الله”.

وقد لاقت هذه التصريحات جدلا لدى الراي العام التونسي حيث نددت عدة اطراف و جمعيات خاصة نسوية و نشطاء بالمجتمع المدني بهذا الخطاب المسيء للمراة و لكرامتها .

تجدر الاشارة ، الى ان النائب سعيد الجزيري كان اقدم قبل ايام على محاصرة مقر الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري للمطالبة بمنحه ترخيصا ، و قد استنكرت الهايكا ما اعتبرته محاصرة لمقرها و رفع شعارات تحمل تهديدا مبطنا وتجييشا ضد الهيئة و حملت الجزيري مسؤولية سلامة العاملين فيها .

و تاتي تصريحات النائب سعيد الجزيري ، بعد ايام قليلة من تصريحات اعتبر فيها اساءة للمراة التونسية وتراجع عن مكتسباتها للنائب عن ائتلاف الكرامة محمد العفاس .

اترك تعليقاً