الهايكا تفرض عقوبة مالية على قناة التاسعة بسبب تصريحات مريم الدباغ ! (مجلة اسرار)

مجلة اسرار| على اثر شكاية تقدمت بها الاعلامية عربية حمادي الى الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري “الهايكا” تم تسليط خطية مالية على القناة التلفزية الخاصة التاسعة .

هذه العقوبة سلطت على قناة التاسعة بسبب تجاوزات و خروقات ارتكبتها الكرونيكوز مريم الدباغ ، عندما استضافها الاعلامي و الفنان المسرحي لطفي العبدلي في برنامجه “عبدلي شو تايم”

و قد اصدرت الهايكا بلاغا يوم الجمعة 18 ديسمبر 2020، اعلن فيه ان مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 14 ديسمبر 2020، تسليط خطية مالية قدرها 10آلاف دينار على قناة “التاسعة”، وذلك من أجل ” انتهاك كرامة الإنسان والحياة الخاصة للأفراد وتكريس التفرقة والتمييز الجهوي بين التونسيين.

كما يلزم قرار مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري “الهايكا” قناة التاسعة بسحب الأجزاء المتضمنة للخروقات من حلقة برنامج “عبدلي شو تايم” التي تم بثها بتاريخ 19 نوفمبر 2020 من الموقع الرسمي للقناة و من جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها والالتزام بعدم إعادة بثها.

و في البيان الذي اصدرته الهايكا اوضحت أن الحلقة المعنية من برنامج عبدلي شوتايم تضمّنت ” انتهاكا لكرامة الإنسان والحياة الخاصة للأفراد وتكريسا للتفرقة والتمييز الجهوي بين التونسيين وهو ما يتعارض مع مقتضيات الفصل الخامس من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرخ في 02 نوفمبر 2011 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي والبصري وأحكام الفصول 14 و 23 و 24 من كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة ” .

و جاء في البلاغ ايضا : “تبيّن أنّه تمت استضافة مريم الدباغ وأثناء الحديث عن تصريحاتها السابقة عندما كانت معلقة ببرنامج تلفزي تمّ ارتكاب خروقات تتمثل في الاعتداء على الحياة الخاصة للأشخاص والشتم وعدم تصدي مقدم البرنامج لذلك وذلك عند حديثها عن الصحفية “عربية حمادي” التي تقدمت بشكاية للهيئة في الخصوص، حيث قالت ” لا لا والله لا surtout هذيا عاد أشمت وحدة ريتها فى حياتي مسكينة هذيا داخلة الى جهنم طول كان انا داخلة الى جهنم هي تحلّي الباب “.

و تابع البيان “بالتزامن مع ذلك يضحك الجمهور الحاضر في الاستديو وتواصل الدباغ حديثها: “والله تحلّى الباب. راجل معرس حبت دخلو الى الحبس…وحاطة راجلها فى الحكاية…خييت تسخف والله تسخف”
-لطفى العبدلي:” على شكون تحكي؟ تحكي على سليم شيبوب؟”
-مريم الدباغ:”bien sûr نحكي على سليم شيبوب …عبد محترم وهى واحدة اللطف ساعة راجلها (متوجهة بخطابها للكاميرا وباشارة بيدها تدعو زوج الاعلامية عربية) براس أمك طلقها top صحيتك يا مدام …”
كما تم بثّ خطاب من شأنه أن يكرس التفرقة والتمييز الجهوي بين التونسيين وذلك عند حديث الضيفة عن المعلقين “بسام الحمراوي وكريم الغربي” وقولها إنهم “جايين من وراء البلايك”.

و بذلك تكون القناة التلفزية الخاصة “التاسعة” مجبرة على خلاص الخطية المالية التي فرضتها ضدها الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، كما ستكون مجبرة ايضا على مسح كاقة الاجزاء المتضمنة للخروقات المذكورة من جميع مواقع و صفحات القناة .

اترك تعليقاً