مقداد السهيلي

مقداد السهيلي يقترح فرض آداء بقيمة 5 دنانير على المواطن كضريبة على الاستماع للغناء في سياراتهم !(مجلة اسرار)

مجلة اسرار| يشهد قطاع الثقافة في تونس عدة مشاكل خاصة مع فرض عدة اجراءات بسبب جائحة الكوفيد19، وقد نظم الفنانون عدة تحركات احتجاجية للمطالبة بالسماح لهم باستئناف نشاطهم مع الالتزام باجراءات البروتوكول الصحي .

مؤخرا، نشر الفنان مقداد السهيلي، تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ،  قدم من خلالها مقترحا مفادة ان يتم فرض اداء جديد على اصحاب السيارات بقيمة 5 دنانير يدفعها عند القيام بالفحص الفني للسيارات .

وقد استنكر السهيلي تعاطي الحكومة مع المثقفين في تونس، وندد بتهميش القطاع و عدم ايلاء الاهمية اللازمة للفنانين في البلاد .

تصريح الفنان مقداد السهيلي حول دفع المواطن مبلغ 5 دنانير لفائدة الفنانين عند القيام بالفحص الفني للسيارات، اثار ضجة كبرى وانتقادات لاذعة .

و تساءل المتابعون و رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن اسباب التوجه في كل مرة لاثقال كاهل المواطن باجراءات واداءات جديدة، فلم لا يتم فرض ضريبة على الاذاعات والتلفزات التي تبث هذه الاغاني بدل فرضها على المواطن ؟

لم تجاهل الفنان مقداد السهيلي فرض هذه الاداءات على وسائل الاعلام ووجه الدعوة لتسليط هذه الاداءات على المواطن البسيط الذي اُثقل كاهله بالضرائب .

وعندما نتحدث على الملكية الفكرية والموسيقية ، لا يمكن ان نتغافل عن تصريحات عدد من الممثلين الكبار مثلا في السلسلة الهزلية “شوفلي حل” الذين عبروا فيها عن استيائهم من عدم تمتعهم بعائدات مالية من اعادة عرض السلسلة في التلفزة الوطنية ، خاصة و ان “السيتكوم” يوفر للتلفزة عائدات من الاشهار نظرا للاقبال الكبير عليه .

و ليس سلسلة “شوفلي حل” فقط بل نجد ان جل المسلسلات التي يتم اعادة عرضها في التلفزة التونسية تحظى بنسب مشاهدة عالية و يقبل عليها التونسيون بكثافة .

اترك تعليقاً