وزير الصحة فوزي مهدي

وزير الصحة يؤكد:” 12 % من التونسيين اصيبوا بوباء كورونا ! ” (مجلة اسرار)

مجلة اسرار| “12 في المائة من التونسيين اصيبوا بوباء فيروس كورونا” هذا ما اعلنه وزير الصحة الدكتور فوزي مهدي في ندوة صحفية اشراف عليها صباح اليوم الارباء 25 نوفمبر 2020 ، لتقديم مستجدات الوضع الوبائي في البلاد .

وافاد الوزير فوزي مهدي ان 12 في المائة من مجمل سكان البلاد التونسية اصيبوا بفيروس كورونا ، مشيرا الى انه تم تسجيل 2935 حالة وفاة منذ بداية انتشار الجائحة في شهر فيفري من العام 2020 .

وقال وزير الصحة فوزي مهدي ان نسبة انتشار العدوى بفيروس كورونا يبقى مرتفعا في عدة ولايات من الجمهورية، مشيرا الى ان الوضع في 19 ولاية بالجمهورية التونسية يفوق سقف الانذار والمحدد ب 100 حالة على كل 100 الف ساكن .

و اكد وزير الصحة فوزي مهدي ، ان اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، اقرت مواصلة العمل بالاجراءات الوقائية الحالية، واوضح انه في حال واصلنا العمل بهذه الاجراءات فستكون ذروة انتشار المرض في موفى شهر ديسمير المقبل، اما في حال تخفيف الاجراءات في الوقت الحالي فستكون الذروة في موفى جانفي القادم، و سنشهد ارتفاعا في عدد الاصابات وارتفاعا كبيرا في عدد الوفيات .

وبين الوزير ان الاجراءات المفروضة على المقاهي و دور العبادة خاصة فيما يتعلق بتعليق صلاة الجمعة لن يطرأ عليها اي تغيير في الوقت الراهن .

و كانت الحكومة قد اقرت بتوصيات من اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، جملة من القرارات التي تهدف للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا .

ومن بين الاجراءات تحديد عمل المطاعم و المقاهي الى حدود الساعة الرابعة بعد الزوال وتعليق الصلوات الخمس بدور العبادة و المساجد و تعليق الانشطة الثقافية في البلاد ، وقد ادت هذه الاجراءات الى تفجر عدة احتجاجات قطاعية ، لتعيد الحكومة النظر في بعض الاجراءات و تم فعلا التمديد في عمل المطاعم الى حدود الساعة السابعة مساء، وهو ما لاقى رفضا ايضا من قبل اصحاب هذه المحلات الذين عبروا عن تدهور اوضاعهم الاجتماعية و الاقتصادية بسبب هذه الاجراءات و طالبوا بالتمديد في توقيت عملهم الى حدود العاشرة ليلا وهو ما لم توافق عليه الحكومة .

كما تقرر ايضا السماح باستئناف الصلوات الخمس في دور العبادة مع مواصلة تعليق صلاة الجمعة ، و تم ايضا السماح باستئناف جملة من الانشطة الثقافية .

يذكر ان عددا من الفنانين و اصحاب المهن الليلية يخوضون اعتصاما بالعاصمة للمطالبة باستئناف نشاطهم تحت شعار ” سيب الليل”

اترك تعليقاً