وزير الصحة: ” التلقيح سيكون مجانيا والاولوية لهذه الفئات ” (مجلة اسرار)

مجلة اسرار| افاد مدير معهد باستور بتونس ، الهاشمي الوزير، في ندوة صحفية عقدتها اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، ان 13 تلقيحا وصلوا لمراحل التجارب السريرية المتقدمة، و توقع وصول اول دفعة من هذه التلاقيح لمجابهة فيروس كورنا الى تونس في الثلاثاية الثانية من العام المقبل 2021، تحديدا في شهر افريل او ماي المقبلين .

وقال مدير معهد باستور بتونس، الهاشمي الوزير ان وزارة الصحة ، كلفت لجنة بمتابعة اخر المستجدات المتعلقة بتلاقيح الكوفيد ، وخاصة في ما يتعلق بالاعراض الجانية المحتملة لهذا اللقاح، مشددا على ان عملية التلقيح تستهدف فئات معينة ذات اولية تمثل 20 في المائة من التونسيين ، و يقصد هنا بمن تجاوز سنهم 65 سنة ومن يعانون من امراض مزمنة الى جانب الاطارات الطبية وشبه الطبية والعاملين في القطاعات الحيوية على غرار الاطارا تالامنية والتربوية والاطفال وذلك لضمان استمرارية الدولة ، مشيرا الى ان عملية التلقيح قد تصل الى 50 في المائة من التونسيين وفق قوله .

وكان وزير الصحة الدكتور فوزي مهدي، قد اكد في الندوة الصحفية للجنة العلمية لمجابهة كورونا، ان التلقيح سيكون مجانيا .

و قد تطرق وزير الصحة خلال الندوة الصحفية التي انعقدت هذا اليوم ، الى تطور الوضع الوبائي الذي وصفه الوزير فوزي مهدي بالمستقر لكنه يبقى هشا وفق تعبيره .

و قد رافق الوزير في الندوة الصحفية كل من الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة و عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتورة نصاف بن علية التي قدمت لمحة عن الارقام المسجلة في مختلف الولايات بالبلاد التونسية .

كما حضر ايضا الندوة الصحفية السيد الهاشمي الوزير مدير معهد باستور بتونس الذي قدم بعض المعطيات عن الجرعات المزمع اقتناءها في الفترة القادمة .

يذكر ان فيروس كورونا ظهر لاول مرة في تونس في اواخر شهر فيفري 2020، و بدأ بعد ذلك في الانتشار و التوسع الى ان فرضت الحكومة الحجر الصحي الشامل و اغلقت الحدود البرية و الجوية و البحرية .

وقد تم التراجع عن بعض اجراءات الحجر الصحي الشامل و تم فتح الحدود تدريجيا بتاريخ 27 جوان 2020 .

و بعد هذا التاريخ عاود فيروش كورونا الانتشار و بوتيرة اسرع .

اترك تعليقاً